السينما في موريتانيا وقصة سيارة العفاريت

 

في الخمسينيات من القرن الماضي تلقّت عيون الشعب الموريتاني أول صورة سينمائية، وذلك عن طريق بعثات فرنسية رحالة كانت تحمل شاشات وتجوب بوادي موريتانيا لتنقل سحر الصورة إلى مجتمع بدوي. كان الموريتاني يسمّي هذا القادم الجديد "سيارة العفاريت". في ما بعد انطلقت رحلة السينما الوطنية.

سينما غير رحّالة

لم يمضِ وقت طويل على تسيير "سيارات العفاريت" حتى ظهرت أول دار عرض سينمائية في موريتانيا. تم ذلك على يد المواطن الفرنسي "غوميز". ثم بعد فترة من الاستقلال، عام 1960، كسب هذا الفن اهتماماً محلياً وسياسياً. يقول المخرج والممثل سالم دندو، رئيس اتحاد السينمائيين الموريتانيين، لرصيف22: "بدأت السينما في موريتانيا بعد تأسيس الدولة الموريتانية واستقلالها، وكان ذلك في منتصف السبعينيات على يد الشاعر ورجل الأعمال والسينمائي همام أفال الذي نافس المستثمر الفرنسي "غوميز"، صاحب أول دار عرض سينمائية بمعايير دولية".

ويروي دندو أن "السيد همام افتتح، بإيعاز من السيدة الأولى آنذاك، مريم داداه، زوجة الرئيس الموريتاني المختار ولد داداه أول رئيس لموريتانيا، أول قاعة سينما وطنية في قلب العاصمة الموريتانية نواكشوط".

حملت القاعة اسم "المنى" وأخذت تستورد الأفلام العربية. وفي ما بعد، أسّس سينما "الجُوّاد" بالقرب من قاعة غوميز، وهذا ما أرغم الأخير على بيع قاعاته لهمام. صار همّام المستثمر الوحيد في القطاع، وبنى 9 قاعات في نواكشوط وحدها بالإضافة إلى بعض القاعات في الولايات الداخلية.

وعن الانتاج السينمائي، يقول دندو أن همّام "بدأ يفكر في الإنتاج السينمائي، فأنتج أفلاماً بالتعاقد مع مخرجين كمحمد ولد السالك العائد من ألمانيا". وكانت دفعات من الشباب الموريتانيين قد غادرت البلاد للدراسة في المعاهد الأوروبية.

في نهاية السبعينات، شهدت موريتانيا سلسلة انقلابات سياسية. عن تلك المرحلة يقول دندو أن تغييرات ثقافية رافقت الإنقلابات فـ"تراجع الاهتمام بالشأن الثقافي والفني وانحسر الدعم الرسمي لقطاع السينما ما دفع بالقائمين على القاعات للجوء إلى كل السبل من أجل تغطية التكاليف. بدأت عملية استيراد الأفلام الرخيصة من السوق السنغالية المجاورة، وهو ما جعل الجمهور يتراجع عن حبه للفن السابع بسبب ضحالة المستوى المقدم. وبدأت تعود إلى الأذهان السمعة السيئة التي كانت راسخة في ذهن المجتمع عن الفنون بصفة عامة والسينما بصفة خاصة. ثم مع بداية الثمانينيات ظهر التلفزيون الذي ساهم هو أيضاً في القضاء على دور العرض السينمائي".

مخرجون وأفلام

تتميز السينما الموريتانية بأنها سينما تجارب ذاتية من دون دعم مؤسساتي. برغم ذلك، برزت مجموعة من المخرجين والأفلام التي تركت أثراً هاماً في السينما العالمية وغلبت على مواضيعها قصة المواطن المهاجر والحالم بالعودة إلى الوطن. ومن أبرز المخرجين:

محمد هندو

هو شاب موريتاني هاجر بطريقة غير شرعية بحثاً عن فرصة عيش أفضل ووجد نفسه فجأة على خشبة المسرح الفرنسي. ثم، وبعد دراسته السينما، قرّر خوض غمار الفن السابع مخرجاً.

تمحورت مواضيع أفلامه حول قضايا الهجرة والعنصرية والتمييز وسكنته أزمات القارة الإفريقية. تركت أفلامه بصمة قوية في السينما الإفريقية. ومن أهم أفلامه "جولة في المنابع" (1967) الذي عالج إشكالية العودة إلى الوطن بعد سنوات الهجرة الطويلة و"أيتها الشمس" (1969)، وهو أشهر أفلامه، وقد عالج فيه قضية الرق والعبودية، وله أيضا أفلام أخرى مثل: "العرب والزنوج أو جيرانكم"، "وطني" (1998) و"فاطمه" (2004). انتهى المطاف بمحمد هندو إلى عيش بقية عمره في فرنسا وإلى تحوّله مدبلجاً لصوت الكوميدي الأمريكي إدي مورفي.

download (2) 

عبد الرحمن سيساقو

ولد سيساقو في مدينة كيفة الموريتانية سنة 1961. درس السينما في الإتحاد السوفياتي ليبزغ نجمه منذ تخرجه. وبعد عرض فيلم تخرجه "اللعبة" (1989) في مهرجان كان السينمائي، أصبح أحد أبناء المهرجان المدللين وشارك فيه أكثر من مرة واختير، عام 2007، عضواً في لجنته التحكيمية. كذلك كُرّم في عدد من المهرجانات الدولية مثل مهرجان برلين السينمائي، ومهرجاني القاهرة ودبي.

أخرج سيساقو أفلاماً عدّة حجزت لنفسها مكاناً في الذاكرة الموريتانية. لعلّ أبرزها هو فيلم "في انتظار السعادة" (2002) الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان كان والذي خطف الجائزة الأولى في مهرجان فيسباكو السينمائي (في عاصمة بوركينا فاسو) وفي مهرجان غادوغو وهو أحد أهم المهرجانات السينمائية في إفريقيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السينما الموريتانية... حلم التشكّل

سيساكو: سينما بطعم الرمال